أخر الاخبار

من هم المرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة 2024

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر غلق باب الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية

      وذلك بعد أن قام بالتقدم للترشح لرئاسة الجمهورية ثمانية مرشحين من بينهم رئيس الجمهورية الحالي الرئيس عبد الفتاح السيسي وتم قبول طلبات أربعة مرشحين فقط للدخول في سباق الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة بعد أن توافرت فيهم الشروط المطلوبة وانطبقت عليهم أحكام القانون التي تنظم مثل هذا الإجراء.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة في شهر ديسمبر 2023 كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات وذلك بعد الإعلان الرسمي لإجراء الانتخابات الرئاسية في وقت أبكر من المتوقع.

وفٌتح باب التسجيل  لتلقى طلبات المرشحين في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر 2023 الحالي وستجرى الانتخابات في مصر في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل وسيُدلى المغتربون بأصواتهم في مقار السفارات المصرية في كافة الدول العربية والأوروبية في الفترة من1 إلى 3 ديسمبر المقبل.

تعتبر الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة في تاريخ مصر وثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 30 يونيو  2013 في مصر.

والمرشحون الأربعة التي توافرت فيهم شروط الترشح لانتخابات رئاسة جمهورية مصر العربية هم كالتالي:

  1. عبد الفتاح سعيد حسين  السيسي: مرشح مستقل ورئيس جمهورية مصر العربية الحالي والذى تنتهى ولايته في 2 إبريل 2024 المقبل.
  2. حازم سليمان عمر: رئيس حزب الشعب الجمهوري وعضو مجلس الشيوخ منذ ديسمبر 2020. كلفه أعضاء حزب الشعب الجمهوري يوم السبت 8 يوليو 2023 بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة لجمهورية مصر العربية مرشحا حصرياً عن حزب الشعب الجمهوري.
  3. عبد السند يمامة: رئيس حزب الوفد الجديد. وعضو مؤسس بالهيئة العليا لحزب الوفد لمدة 3 دورات متواصلة بالإضافة إلى توليه منصب رئيس اللجنة التشريعية والدستورية سابقا. أعلن ترشحه للانتخابات في 18 يونيو 2023. بعد موافقة الهيئة العليا للحزب على ترشحه.
  4. فريد زهران: رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. أعلن ترشحه في 20 سبتمبر 2023.

احتمالات الفوز:

  • يعتبر عبد الفتاح السيسي المرشح الأوفر حظًا للفوز بالانتخابات، حيث يتمتع بشعبية كبيرة في مصر. كما أن حزبه، حزب مستقبل وطن، هو أكبر حزب في البرلمان المصري.
  • يعتبر عبد السند يمامة ومرشح حزب الشعب الجمهوري حازم عمر مرشحين أقل حظًا للفوز بالانتخابات، حيث يحظيان بشعبية أقل من المرشحين الآخرين.
  • يُنظر إلى فريد زهران على أنه مرشح بديل للمرشحين الإسلاميين، الذين كانوا يشكلون قوة سياسية مهمة في مصر قبل عام 2013.

التحديات التي تواجه الانتخابات:

  • المنافسة المحدودة: يُنظر إلى الانتخابات على أنها معركة بين عبد الفتاح السيسي وفريد زهران، حيث أن المرشحين الآخرين يحظون بشعبية أقل.
  • التهميش السياسي: يرى بعض المراقبين أن الانتخابات لن تكون حرة ونزيهة، حيث تسيطر الحكومة على وسائل الإعلام والقضاء.
  • المشاركة السياسية الضعيفة: انخفضت المشاركة السياسية في مصر في السنوات الأخيرة، حيث يشعر العديد من المصريين بالإحباط من السياسة.

نظام الانتخابات الرئاسية في مصر :

تنص المادة 140 المعدلة من الدستور المصري على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تُعلَن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

تُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية باستخدام نظام الدورتين.  ينص الدستور المصري على بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل 120 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية التي تنتهى في 1 إبريل 2024 المقبل وتعلن النتائج قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024 المقبل.

وحدد الدستور المصري شروط الترشح بأنه «يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون مصرياً من أب و أم مصريين، وألا يحمل جنسية دولة أجنبية، وألا يقل عمره عن أربعين عاماً ميلادياً من تاريخ فتح باب الترشح  وأن يزكّى المترشحَ عشرون عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب المصري  وأن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل  وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح  وذلك على النحو الذى ينظمه القانون المصري» 

الجدول الزمنى لسير العملية الانتخابية 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة حيث ستجرى ما بين 10 إلى 12 ديسمبر المقبل بينما تم تلقى طلبات الترشيح من 5 إلى 14 أكتوبر 2023 الحالي.

من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في ديسمبر 2023.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-